.

Inscris toi ici pour recevoir toutes les notifications

.

About Me

Fourni par Blogger.

Recherche sur le blog

بحث مخصص
mardi 22 février 2011

ما هي الوساطة الثقافية

الوساطة الثقافية هي مهنة تهدف إلى تسهيل العلاقات بين أبناء البلد و المواطنين الأجانب، مع التركيز على التعرف و ‏التفهم المتبادل، من أجل خلق علاقة إيجابية بين أشخاص منتمين إلى ثقافات مختلفة.‏
إن الميزات التي يتميز بها الوسيط الثقافي هي: القدرة التحاورية، الإحساس بالاخر، الاستماع الفعال و معرفة البلد ‏المستقبل و بلد الإنتماء( الثقافة، القوانين، التقاليد، الخ.).‏

مقدمة
بدأت ظاهرة الهجرة تحول إيطاليا إلى بلد متعدد الثقافات، حيث يعيش فيه جنبا إلى جنب أشخاص ذوو لغات، ديانات و ‏ثقافات مختلفة.‏
التعرف على الا خر، واقعه التاريخي، الثقافي و الديني، من اهم العوامل المؤدية الى التعايش السلمي و الى التمكن من حسن ادارة ‏ظاهرة الهجرة.‏
لم تظهر الوساطة الثقافية و لم تحتل مكانة هامة الا مؤخرا، و اسست اساسها من تجارب البلدان الاوربية الاخرى، و ذلك لضرورة ‏اعطاء مفهوم جديد تظاهرة الهجرة و اختيار سياسة فعالة لادماج المهاجرين. ‏
‏"النص الوحيد"الخاص بالهجرة و الوثيقة المتعلقة بسياسة الهجرة تصف الوسيط الثقافي كعنصر فعال لسياسات الادماج الاجتماعي،
لا يمكن الاستغناء عنه من ناحية تمكين المواطنين الجدد من الحصول علىحقوقهم و تسهيل اندماجهم من ناحية اخرى عن طريق ‏التعارف المتبادل، من اجل ضمان نفس الفرص و احترام الاّخر
و هنا يتجلى تحدي سياسات الادماج، نظرا للحاجة الماسة اليوم اكثر من اي وقت مضى الى التعرف،احترام و اعطاء اهمية لوجوه
الاختلاف و التغلب على المخاوف و الاحكام المسبقة، كل هذا من اجل تفادي التمييز العنصري، الاكزينوفوبيا و التوصل الى تعايش
ديموقراطي،منظم و ايجابي.‏
‏1-وظائف الوساطة
تحليلا لحاجيات الوساطة للأ شخاص المنتمين الى الثقافات الأقلية و العاملين على تلبية طلباتهم، يمكن تصنيف الوساطة الثقافية ‏كاجراء ذو حدين لتشفير التحاور و يتم تطبيقه على ثلاثة مستويات:‏
.مستوى تطبيقي توجيهي -أ
.تحاوري لغويمستوى -ب
. اجتماعيبسيكو مستوى -ت
أول ما تحتاجه الفئات ذات الثقافة الأقلية من الوساطة هو الدور التوجيهي التطبيقي:عندما يجدون أنفسهم تائهين امام ‏–أتركيبة جديدة بالنسبة لهم فيما يخص لمؤسسات الإجتماعية و السياسة البيروقراطية، فيطلبون من ابناء بلدهم(و من ‏الأشخاص الذين استأنسوا بهم)أن يوجهوهم أثناء الخطوات الأولى عند التعامل مع المرافق و مؤسسات البلد الجديد.‏
يبحث المهاجرون على الوساطة، مثلا، عند تسجيل أبنائهم في المدرسة، عند التوجه الى المؤسسات الصحية لتلقيح ‏أطفالهم، لقضاء الإجراءات البيروقراطية، الى غير ذلك.‏
ب- الوساطة التي تتم داخل المؤسسات و المرافق لها دور لغوي-تحاوريعند العلاقة المباشرة بين العاملين و الأشخاص ‏المنتمين الى الثقافات الأ خرى: الأ ولون لهم دور مهني ومؤسسي، و الأخرون، نظرا لا حتياجاتهم و متطلباتهم، يجدون ‏أنفسهم في وضع الحاجة الى الاَ خر لتلبية طلباتهم.‏
تهدف الوساطة الثقافية الى خلق مجال للحوار لجعل الأ شخاص ذوو الثقافات المختلفة يعتبرون أشياء عادية كانوا ‏يعتبرونها غريبة عن ثقافاتهم.‏
ت- عند تحليل وضعيةالأ فراد ذوو الثقافة الأقلية يمكن اعطاء تعريفين:‏
‏1- الأول يعتبر كل مستخدمي الخدمات العامة، بغض النظر عن أصل الأشخاص،محتاجين الى الوسيط لأنهم في حالة غير ‏ايجابية بالنسبة لاَخر.حسب هذا التعريف، الصعوبات اللتي تواجه الافراد ذوو الثقافة الأقلية لا تختلف اختلافا كيفيا على ‏تلك اللتي يشعر بهاالمواطنين الإ يطاليين، و لكن يختلفون فقط في أهمية الإمتيازات.‏
‏ الثاني يطرح اسئلة متعمقة و يتطلب حلولا جد رية أكثر من التعريف الأ ول ولكن يعتبر ملائمالإيجاد ‏التعريف-2 .التمييز ديناميكيةو لطابع تحليلا يتطلب إذ .حلولا لمشاكل التمييز
إذا كان لدى الأشخاص المعاقين صعوبة جسمانية للولوج إلى خدمة ما، فالأفراد الأجانب عندهم صعوبة في الحصول على ‏معلومات .بالنسبة للحالة الأولى هم بحاجة الى دعم، في الحالة الثانية هم بحاجة إلى مترجمين و وسطاء.‏
‏2-مهمة الوسيط اللغوي الثقافي
الوسيط اللغوي الثقافي هو الوجه المهني الذي له دور تسهيل التحاور و التفاهم، على المستوى اللغوي و الثقافي، بين طالب ‏الخدمة من الفئة الأقلية و المستخدم في مرفق أو لأدارة عمومية،بدون التحيز إلى أي من الطرفين.الوسيط مطالب بتسهيل ‏التحاور و سرية مضمون الحوار.‏
يساعد على إعطاء تعريف لطرق نشر المعلوماتمع الأخذ بعين الإعتبار مجالات ثقافية محددة.‏
‏3- حقوق الوسيط اللغوي الثقافي‏
الوسيط الثقافي من حقه:‏
‏- التعرف الدقيق على الحالة المطروحة.‏
‏- رفض الإخلال بقوانين الدولة الإيطالية و الصلحة و الإدارة اللتي يعمل فيها.‏
‏ يرفض المهام اللتي لا تدخل في مجال عمله و تكوينه.‏ أن -
- رفض المشاركة في حالات التمييز، العنصرية، المس بالعادات و التقاليد، الثقافة و المعتقدات و قيم أحد من الأطراف ‏الثلاثة(طالب الخدمة، المستخدم،الوسيط)، مع الإحتفاظ بحق التصرف قانونيا.‏
‏4- واجبات الوسيط اللغوي الثقافي‏
يجب على الوسيط اللغوي :‏
‏- التأكد من وقوع التحاور .‏
‏- أن يكون على اطلاع على كل ما هو جديد من قوانين و مسطرات تخص طالبي الخدمة و المستخدمين.‏
رفض تحمل المسؤولية عند عدم وجود توافق على المستوى اللغوي، الثقافي أو الشخصي مع أحد الطرفين.‏
- إيضاح الإيطار الثقافي لكل من الثقافتين المتواجهتين
- ‏- ترجمة و إعلام كل من الطرفين بكل ما يحدث أو يقال.‏
- ‏- التدخل من أجل:‏
- ‏1- إعادة صيغة إذا لزم الأمر، الجمل اللتي لم تفهم من أحد المتحاورين.‏
- ‏2- طلب إيضاحات إذا كان هو نفسه لم يفهم.‏
- ‏3-تبليغ بعدم فهم أحد الطرفين الرسالة مع أن الترجمة كانت صحيحة.‏
- ‏4- الإعلام عند عدم وصول رسالة أحد الطرفين.‏
- ‏5- التصريح إذا كان هو نفسه على غير إلمام بثقافة أحد الطرفين.‏
- ‏6- الإبلاغ إذا كان غير مطلع على معلومة ما.‏
- ‏7- التبليغ في حالات عدم المساوات، الظلم و التمييز.‏
- ‏5- مجالات تدخل الوسيط اللغوي الثقافي‏
المجال الصحي
المؤسسات الصحية
‏ في المجال الصحي مهمة الوسيط تتجلى في استقبال الأجانب؛ تسهيل التحاور خلال الزيارات؛ إعطاء إيضاحات و تفسيرات ‏للعاملين في المصلحات الصحية فيما يخص ثقافة المهاجر؛ توفير مواد معلوماتية.‏
بالإضافة إلى ذلك فإن الوسيط يساعد الأجنبي عند تسجيله في المصلحة الصحية و إعلامه بمكان وجود المصحات الأخرى .‏
المجال القضائي
مركز الشرطة، السجن، المحكمة
‏ في المجال القضائي دور الوسيط هو: الترجمة القضائية؛ توفير مواد معلوماتية باللغة الأم؛ صحبة المواطنين الأجانب إلى ‏مختلف المكاتب؛ الإدلاء بتوضيحات تخص ثقافة الاَخر للعاملين؛ إعطاء توجيهات على كيفية قضاء المصالح ‏البيروقراطية(التصريح بالإقامة ، التجمع العائلي، الخ.).‏
المجال الإجتماعي
‏ الخدمة الإجتماعيةفي البلديات، الخدمة الإجتماعية في المصلحة الصحية المحلية(أحداث، بالغين، عائلات)‏
في المجال الإجتماعي دور الوسيط هو: استقبال المهاجر طالب الخدمة الإجتماعية؛ تسهيل التحاور بين العاملين و الأجنبي إذا ‏وجود صعوبة في التفاهم لغوية كانت أم ثقافية(نموذج تربوي،خصوصية دينية)؛ توضيح مهام و قدرات العاملين في المجال ‏الإجتماعي للمواطنين الأجانب، توفير استفسارات للعاملين في الميدان الإجتماعي لتسهيل إيجاد حلول في حالات تهم الأفراد ‏الأجانب.‏
المجال العملي
مكتب التشغيل
‏ في المجال العملي ينص دور الوسيط على: إعطاء استفسارات للعاملين الذين لهم اتصال مباشر مع العموم؛ توفير المواد ‏المعلوماتية؛ مساعدة المواطنين الأجانب في كتابة السيرة الذاتية و ملء الإستمارة ؛ عمل و إدارة البنك المعلوماتي/أرشيف للبحث ‏عن العمل؛ تزويد المواطن الأجنبي بمعلومات عن كيفية الحصول على مثيل لقيمة المستوى الدراسي؛ ذكر مراحل الحصول على ‏مثيل لإجازة السياقة؛ تسهيل قضاء المصالح الإدارية(الحصول على رخصة الإقامة، التجمع العائلي، الخ.)؛ تمكينهم من الإتصال ‏بصاحبي الشغل، تسهيل الحصول على عقود للعمل.‏
المجال الدراسي
الحضانات، المدارس الإبتدائية، المدارس الإعدادية
‏ في المجال الدراسي يتجلى دور الوسيط في: تسهيل التحاور بين التلميذ الأجنبي و المدرس و بين العائلة الأجنبية و المدرس، ‏تقديم مساعدة مؤقتة للمدرسين و التلاميذ الغير الملمين باللغة الإيطالية؛ إعطاء استفسارات للمعلمين عن التصرفات المشاكسة ‏من طرف الأطفال الأجانب؛ عمل محاضرات من أجل المدرسين فيما يخص موضوع تعدد الثقافات، حضور اجتماعات المدرسين و ‏اَباء الأطفال الأجانب.‏
بالإضافة إلى ذلك يزود الوسيط المدرسين و العائلات الأجنبية بإيضاحات على مختلف النماذج التربوية، توفير معلومات عن كيفية ‏التسجيل في المدارس، يكتب معلومات باللغة الاجنبية للطفل الأجنبي من أجل المدرسة، يهتم بكتابة الإستعمال المدرسي بللغة الأم ‏للطفل؛ يساهم في أنشطة للتعريف بالثقافات الأخرى؛ يدلي بأفكاره من أجل مشاريع تهم تعدد الثقافات.‏
كيتي
المراجع البيبلوغرافية
كاستيليوني م.الوساطة اللغوية الثقافية.قيم،استراتيجيات، تجارب،فرانكو انجيلي،ميلانو،1996‏
دوتشو د.، فافارو ج.، الأطفال الأجانب في المدرسة،إيطاليا الجديدة، فيرانسي، 1997‏
نيقريس .، التربية المتعددة الثقافات، موندادري،ميلانو، 1996

0 commentaires: