.

Inscris toi ici pour recevoir toutes les notifications

.

About Me

Fourni par Blogger.

Recherche sur le blog

بحث مخصص
jeudi 17 février 2011
مقدمة
البداية في مجال البحث العلمي تكون باختيار موضوع البحث.
الباحث التركي (حاجي خليفة) له عبارة مشهورة في مجال البحث وهي (التأليف في سبعة أنواع):
1-   إما إلى شيء لم يسبقه إليه فيخترعه.
2-   أو شيء ناقص يتمه.
3-   أو شيء طويل يختصره دون أن يخل بشيء من معانيه.
4-   أو شيء متفرق فيجمعه.
5-   أو شيء مختلط يربطه.
6-   أو شيء مغلق يشرحه.
7-   أو شيء أخطأ فيه مصنفه فيصلحه.
1- تعريف مشكلة البحث: في ميدان البحث، تسمى مشكلة، حسب موريس أنجرس، كل ما يثير مساءلة لا غنى عن دراستها، بمعنى أنها موضوع يحيط به الغموض، أو ظاهرة تحتاج إلى تفسير أو قضية هي موضع خلاف أو الشك في صحة بعض النظريات والقوانين أو المسلمات. 
    مثال (1): موضوع يحيط به الغموض: العلاقة بين قناة الجزيرة التلفزيونية وتنظيم القاعدة.
    مثال (2): ظاهرة تحتاج إلى تفسير: الإقبال المتزايد للجزائريين على القنوات التلفزيونية الأجنبية.
    مثال (3): قضية هي موضوع خلاف: هل قناة الجزيرة تروج فعلا للإرهاب؟
    مثال (4): الأبحاث النظرية: نظرية الأجندة في ظل عولمة الاتصال.
 
2-  كيف نختار موضوع البحث
المشكلة العلمية لا توجد بمفردها، فكل مشكلة مرتبطة بمجموعة من المشاكل الأخرى التي تشاركها المجال. 
أي باحث لا يمكنه الإلمام بكل أبعاد المشكلة لذلك يجزئها إلى أجزاء عدة (مشكلات عدة) على أن يقوم بدراسة جزء أو أكثر من هذه الأجزاء.
المشكلة البحثية هي إذن جزء من مشكلة أكبر (تكون أحيانا عبارة عن جزيء من جزء من المشكلة)، وليس المشكلة كلها، والذي يعالجها الباحث.
        مثال (1): موضوع بحث: العلاقة بين قناة الجزيرة التلفزيونية وتنظيم القاعدة
المشكلة المطروحة غير محددة وغير معزولة عن مشاكل أخرى عديدة منها: طبيعة قناة الجزيرة وخطها الافتتاحي، من يملك القناة التلفزيونية، موقعها من المشهد الإعلامي العربي والدولي، طبيعة تنظيم القاعدة وأهدافه، من يقف وراء التنظيم، محتوى خطاب القاعدة، الجمهور المستهدف من طرف كل من القناة والقاعدة، الخ..
نلاحظ أنه لا يمكن لأي باحث أن يلم بكل أبعاد هذا الموضوع، لذلك فالباحث ينطلق من هذه المشكلة الكبيرة، أو الفكرة العامة، التي يمكن تجزئتها إلى مشكلات بحث عديدة يختار أحداها لتكون موضوع بحثه.
الفرق بين المشكلة والإشكالية: لا بد من التفريق بين المشكلة والإشكالية، فالمشكلة غير الإشكالية.
 
                مثال (1): إذا عدنا إلى المثل المذكور سابقا والمتعلق بقناة الجزيرة : العلاقة بين قناة الجزيرة التلفزيونية وتنظيم القاعدة؛ نلاحظ أن كل الشروط الذكورة أعلاه تتوفر فيه، فهو قابل للبحث وعلى علاقة باختصاص علوم الإعلام والاتصال؛ كما أن القابلية للإنجاز متوفرة هي الأخرى، إذ يمكن للباحث أن يقوم بتسجيل مجموعة من حصص وأخبار القناة لمدة زمنية معينة، يقوم بتحليلها فيما بعد للبحث عن آثار العلاقة بين القناة وتنظيم القاعدة. كما أن بحثا كهذا من المحتمل جدا أن ينسجم مع اهتمامات ومصالح العديد من الطلبة. أخيرا، الموضوع جديد ولم يتم تناوله من قبل في الجزائر، على الأقل. نلاحظ من خلال هذا المثل أن كل الشروط تتوفر في الموضوع محل البحث.
        مثال : واقع الجريمة الالكترونية في الجزائر. هذا المثال، يتوفر على القابلية للبحث، وهو على علاقة باختصاص علوم الإعلام والاتصال، وينسجم مع اهتمامات معظم الطلبة، ولم يتم تناوله من قبل، لكن المشكلة في موضوع كهذا تتعلق بالقابلية للإنجاز: هل يتحصل الطالب على المعلومات الكافية حول وقائع وأحداث متعلقة بهذا النوع من الإجرام في الجزائر من الجهات المختصة (القضاء، أجهزة الأمن المختلفة..). نلاحظ من خلال هذا المثل أن شرطا أساسيا قد لا يتوفر مما يعيق إنجاز البحث.
3- تحديد موضوع البحث
عندما يختار الطالب موضوع البحث يكون قد حدد المشكلة التي يقوم ببحثها لكنه لم يحدد بعد الموضوع بكل دقة.
 الطالب لا يستطيع، في هذا المستوى، تحديد الموضوع، إذ عليه القيام بخطوات أخرى للتمكن من تحديد موضوع البحث بدقة. هذه الخطوات نجملها في: القراءات الأولية، الاطلاع على الدراسات السابقة، تحضير مادة التحليل، استشارة الباحثين والمختصين من نفس الاختصاص
أ‌-     القراءات الأولية: نظرا لكون كل بحث هو امتداد أو تتمة لبحوث سابقة حول نفس المشكلة، فأن الطالب مطالب بالإطلاع على ما سبق نشره حول الموضوع. هذه الخطوة تسمى في مجال البحث باستعراض الأدبيات السابقة. القراءات الأولية تفيد إذن في اكتشاف الموضوع وتكوين صورة عامة حوله وحول المنهج وأدوات البحث المفضلة لتناوله ثم يضع قائمة أولية للمراجع المتعلقة بالموضوع انطلاقا من بطاقية المكتبات الجامعية والوطنية والمعاهد المتخصصة وقوائم المراجع المذكورة في الكتب التي تتناول بعض جوانب الموضوع، قوائم آخر الإصدارات التي يمكن الإطلاع عليها في المواقع الخاصة بدور النشر الوطنية والأجنبية بشبكة أنترنيت.
بالنسبة لمواضيع البحث الجديدة والتي تقل أو تنعدم فيها المراجع فان الباحث مطالب بتصفح الكتب التي تتناول مواضيع قريبة من موضوع بحثه.
 
ب‌-التأكد من توفر المادة الأساس أو مادة التحليل le corpus : ونقصد بها المادة التي يستعملها أو يدرسها أو يحللها  الباحث في بحثه، فأي بحث لابد أن يتناول بالدراسة، أو التحليل، أو التقييم أو التأكد من مادة ما (مادة إعلامية، وثائق قديمة، معطيات كمية، عينة معينة، شهادات حول أحداث، ملاحظة وقائع، نظريات..). إذن على الباحث أن يحدد مادة بحثه (عينة، وثائق، إحصائيات، مادة إعلامية الخ.) وأين سيجدها (في مراكز للوثائق، في مؤسسات إعلامية، في دوائر حكومية، في الشارع، في الجامعة..) وهل من الممكن الحصول عليها بسهولة. على الباحث أن يولي عناية كبيرة لهذا الأمر، وأن يتأكد من توفر مادة بحثه قبل الانطلاق في المراحل الأخرى من البحث، لأن بعض المؤسسات ترفض أحيانا تسهيل مهمة الباحث وتأبى تسليمه المعلومات أو الوثائق التي تفيده في البحث.


2 commentaires:

ganicejackquise a dit…

Tritanium Art Deco Sets - Tita Mae
Tritanium Art Deco Sets by Tita Mae is a titanium keychain series titanium nitride coating of titanium watches custom titanium quartz meaning designed pieces, which can be titanium chloride used in any vintage home decor. The perfect piece to create your home decor for

Unknown a dit…

e272u6mginy675 dog dildo,bondage,cheap sex toys,finger vibrator,realistic vibrators,dildo,silicone sex doll,finger vibrator,horse dildo v484e9cmcwl176