Inscris toi ici pour recevoir toutes les notifications
Menu
- اعلام الي (6)
- تاريخ وسائل الاعلام (4)
- مدخل (2)
- منهجية (8)
Blog Archive
-
▼
2011
(20)
-
▼
février
(20)
- دروس جديدة 15 فيفري 2011 TUTORIEL
- مفاهيم اساسية- اعلام الي - الحاسوب
- ميكروسوفت وورد - قبل البداية
- دليل تعليمي برنامج وورد 2003 WORD 2003
- البريد الإلكتروني - القسم الثاني
- البريد الإلكتروني - القسم الأول
- ما هي الوساطة الثقافية
- التواصل و الوساطة
- قواعد الاقتباس
- طريقة التهميش
- تنظيم المصادر والمراجع
- المناهج المستخدمة في علوم الإعلام والاتصال
- تحديد مشكلة البحث
- صياغة الإشكالية ووضع الفروض
- تنفيذ خطة البحث
- التحصيل المعرفي وجمع المادة
- وكالات الانباء
- تاريخ الصحافة المكتوبة
- الطباعة
- الكتابة نشأة و اختراع
-
▼
février
(20)
.
About Me
- Symphonic.Rock
Fourni par Blogger.
Recherche sur le blog
بحث مخصص
mardi 22 février 2011
12:47 | Publié par
Symphonic.Rock |
Modifier l'article
ما هي الوساطة الثقافية
الوساطة
الثقافية هي مهنة تهدف إلى تسهيل العلاقات بين أبناء البلد و المواطنين الأجانب،
مع التركيز على التعرف و التفهم المتبادل، من أجل خلق علاقة إيجابية بين أشخاص
منتمين إلى ثقافات مختلفة.
إن الميزات التي يتميز بها الوسيط الثقافي هي: القدرة التحاورية، الإحساس بالاخر، الاستماع الفعال و معرفة البلد المستقبل و بلد الإنتماء( الثقافة، القوانين، التقاليد، الخ.).
إن الميزات التي يتميز بها الوسيط الثقافي هي: القدرة التحاورية، الإحساس بالاخر، الاستماع الفعال و معرفة البلد المستقبل و بلد الإنتماء( الثقافة، القوانين، التقاليد، الخ.).
مقدمة
بدأت ظاهرة الهجرة تحول
إيطاليا إلى بلد متعدد الثقافات، حيث يعيش فيه جنبا إلى جنب أشخاص ذوو لغات،
ديانات و ثقافات مختلفة.
التعرف على الا خر، واقعه التاريخي، الثقافي و الديني، من اهم العوامل المؤدية الى التعايش السلمي و الى التمكن من حسن ادارة ظاهرة الهجرة.
لم تظهر الوساطة الثقافية و لم تحتل مكانة هامة الا مؤخرا، و اسست اساسها من تجارب البلدان الاوربية الاخرى، و ذلك لضرورة اعطاء مفهوم جديد تظاهرة الهجرة و اختيار سياسة فعالة لادماج المهاجرين.
"النص الوحيد"الخاص بالهجرة و الوثيقة المتعلقة بسياسة الهجرة تصف الوسيط الثقافي كعنصر فعال لسياسات الادماج الاجتماعي،
لا يمكن الاستغناء عنه من ناحية تمكين المواطنين الجدد من الحصول علىحقوقهم و تسهيل اندماجهم من ناحية اخرى عن طريق التعارف المتبادل، من اجل ضمان نفس الفرص و احترام الاّخر
و هنا يتجلى تحدي سياسات الادماج، نظرا للحاجة الماسة اليوم اكثر من اي وقت مضى الى التعرف،احترام و اعطاء اهمية لوجوه
الاختلاف و التغلب على المخاوف و الاحكام المسبقة، كل هذا من اجل تفادي التمييز العنصري، الاكزينوفوبيا و التوصل الى تعايش
ديموقراطي،منظم و ايجابي.
1-وظائف الوساطة
تحليلا لحاجيات الوساطة للأ شخاص المنتمين الى الثقافات الأقلية و العاملين على تلبية طلباتهم، يمكن تصنيف الوساطة الثقافية كاجراء ذو حدين لتشفير التحاور و يتم تطبيقه على ثلاثة مستويات:
.مستوى تطبيقي توجيهي -أ
.تحاوري لغويمستوى -ب
. اجتماعيبسيكو مستوى -ت
التعرف على الا خر، واقعه التاريخي، الثقافي و الديني، من اهم العوامل المؤدية الى التعايش السلمي و الى التمكن من حسن ادارة ظاهرة الهجرة.
لم تظهر الوساطة الثقافية و لم تحتل مكانة هامة الا مؤخرا، و اسست اساسها من تجارب البلدان الاوربية الاخرى، و ذلك لضرورة اعطاء مفهوم جديد تظاهرة الهجرة و اختيار سياسة فعالة لادماج المهاجرين.
"النص الوحيد"الخاص بالهجرة و الوثيقة المتعلقة بسياسة الهجرة تصف الوسيط الثقافي كعنصر فعال لسياسات الادماج الاجتماعي،
لا يمكن الاستغناء عنه من ناحية تمكين المواطنين الجدد من الحصول علىحقوقهم و تسهيل اندماجهم من ناحية اخرى عن طريق التعارف المتبادل، من اجل ضمان نفس الفرص و احترام الاّخر
و هنا يتجلى تحدي سياسات الادماج، نظرا للحاجة الماسة اليوم اكثر من اي وقت مضى الى التعرف،احترام و اعطاء اهمية لوجوه
الاختلاف و التغلب على المخاوف و الاحكام المسبقة، كل هذا من اجل تفادي التمييز العنصري، الاكزينوفوبيا و التوصل الى تعايش
ديموقراطي،منظم و ايجابي.
1-وظائف الوساطة
تحليلا لحاجيات الوساطة للأ شخاص المنتمين الى الثقافات الأقلية و العاملين على تلبية طلباتهم، يمكن تصنيف الوساطة الثقافية كاجراء ذو حدين لتشفير التحاور و يتم تطبيقه على ثلاثة مستويات:
.مستوى تطبيقي توجيهي -أ
.تحاوري لغويمستوى -ب
. اجتماعيبسيكو مستوى -ت
أول ما تحتاجه الفئات ذات
الثقافة الأقلية من الوساطة هو الدور التوجيهي التطبيقي:عندما يجدون أنفسهم تائهين
امام –أتركيبة جديدة بالنسبة لهم فيما يخص لمؤسسات الإجتماعية و السياسة
البيروقراطية، فيطلبون من ابناء بلدهم(و من الأشخاص الذين استأنسوا بهم)أن
يوجهوهم أثناء الخطوات الأولى عند التعامل مع المرافق و مؤسسات البلد الجديد.
يبحث المهاجرون على الوساطة، مثلا، عند تسجيل أبنائهم في المدرسة، عند التوجه الى المؤسسات الصحية لتلقيح أطفالهم، لقضاء الإجراءات البيروقراطية، الى غير ذلك.
ب- الوساطة التي تتم داخل المؤسسات و المرافق لها دور لغوي-تحاوريعند العلاقة المباشرة بين العاملين و الأشخاص المنتمين الى الثقافات الأ خرى: الأ ولون لهم دور مهني ومؤسسي، و الأخرون، نظرا لا حتياجاتهم و متطلباتهم، يجدون أنفسهم في وضع الحاجة الى الاَ خر لتلبية طلباتهم.
تهدف الوساطة الثقافية الى خلق مجال للحوار لجعل الأ شخاص ذوو الثقافات المختلفة يعتبرون أشياء عادية كانوا يعتبرونها غريبة عن ثقافاتهم.
ت- عند تحليل وضعيةالأ فراد ذوو الثقافة الأقلية يمكن اعطاء تعريفين:
1- الأول يعتبر كل مستخدمي الخدمات العامة، بغض النظر عن أصل الأشخاص،محتاجين الى الوسيط لأنهم في حالة غير ايجابية بالنسبة لاَخر.حسب هذا التعريف، الصعوبات اللتي تواجه الافراد ذوو الثقافة الأقلية لا تختلف اختلافا كيفيا على تلك اللتي يشعر بهاالمواطنين الإ يطاليين، و لكن يختلفون فقط في أهمية الإمتيازات.
الثاني يطرح اسئلة متعمقة و يتطلب حلولا جد رية أكثر من التعريف الأ ول ولكن يعتبر ملائمالإيجاد التعريف-2 .التمييز ديناميكيةو لطابع تحليلا يتطلب إذ .حلولا لمشاكل التمييز
إذا كان لدى الأشخاص المعاقين صعوبة جسمانية للولوج إلى خدمة ما، فالأفراد الأجانب عندهم صعوبة في الحصول على معلومات .بالنسبة للحالة الأولى هم بحاجة الى دعم، في الحالة الثانية هم بحاجة إلى مترجمين و وسطاء.
2-مهمة الوسيط اللغوي الثقافي
الوسيط اللغوي الثقافي هو الوجه المهني الذي له دور تسهيل التحاور و التفاهم، على المستوى اللغوي و الثقافي، بين طالب الخدمة من الفئة الأقلية و المستخدم في مرفق أو لأدارة عمومية،بدون التحيز إلى أي من الطرفين.الوسيط مطالب بتسهيل التحاور و سرية مضمون الحوار.
يساعد على إعطاء تعريف لطرق نشر المعلوماتمع الأخذ بعين الإعتبار مجالات ثقافية محددة.
3- حقوق الوسيط اللغوي الثقافي
الوسيط الثقافي من حقه:
- التعرف الدقيق على الحالة المطروحة.
- رفض الإخلال بقوانين الدولة الإيطالية و الصلحة و الإدارة اللتي يعمل فيها.
يرفض المهام اللتي لا تدخل في مجال عمله و تكوينه. أن -
- رفض المشاركة في حالات التمييز، العنصرية، المس بالعادات و التقاليد، الثقافة و المعتقدات و قيم أحد من الأطراف الثلاثة(طالب الخدمة، المستخدم،الوسيط)، مع الإحتفاظ بحق التصرف قانونيا.
4- واجبات الوسيط اللغوي الثقافي
يجب على الوسيط اللغوي :
- التأكد من وقوع التحاور .
- أن يكون على اطلاع على كل ما هو جديد من قوانين و مسطرات تخص طالبي الخدمة و المستخدمين.
رفض تحمل المسؤولية عند عدم وجود توافق على المستوى اللغوي، الثقافي أو الشخصي مع أحد الطرفين.
- إيضاح الإيطار الثقافي لكل من الثقافتين المتواجهتين
- - ترجمة و إعلام كل من الطرفين بكل ما يحدث أو يقال.
- - التدخل من أجل:
- 1- إعادة صيغة إذا لزم الأمر، الجمل اللتي لم تفهم من أحد المتحاورين.
- 2- طلب إيضاحات إذا كان هو نفسه لم يفهم.
- 3-تبليغ بعدم فهم أحد الطرفين الرسالة مع أن الترجمة كانت صحيحة.
- 4- الإعلام عند عدم وصول رسالة أحد الطرفين.
- 5- التصريح إذا كان هو نفسه على غير إلمام بثقافة أحد الطرفين.
- 6- الإبلاغ إذا كان غير مطلع على معلومة ما.
- 7- التبليغ في حالات عدم المساوات، الظلم و التمييز.
- 5- مجالات تدخل الوسيط اللغوي الثقافي
يبحث المهاجرون على الوساطة، مثلا، عند تسجيل أبنائهم في المدرسة، عند التوجه الى المؤسسات الصحية لتلقيح أطفالهم، لقضاء الإجراءات البيروقراطية، الى غير ذلك.
ب- الوساطة التي تتم داخل المؤسسات و المرافق لها دور لغوي-تحاوريعند العلاقة المباشرة بين العاملين و الأشخاص المنتمين الى الثقافات الأ خرى: الأ ولون لهم دور مهني ومؤسسي، و الأخرون، نظرا لا حتياجاتهم و متطلباتهم، يجدون أنفسهم في وضع الحاجة الى الاَ خر لتلبية طلباتهم.
تهدف الوساطة الثقافية الى خلق مجال للحوار لجعل الأ شخاص ذوو الثقافات المختلفة يعتبرون أشياء عادية كانوا يعتبرونها غريبة عن ثقافاتهم.
ت- عند تحليل وضعيةالأ فراد ذوو الثقافة الأقلية يمكن اعطاء تعريفين:
1- الأول يعتبر كل مستخدمي الخدمات العامة، بغض النظر عن أصل الأشخاص،محتاجين الى الوسيط لأنهم في حالة غير ايجابية بالنسبة لاَخر.حسب هذا التعريف، الصعوبات اللتي تواجه الافراد ذوو الثقافة الأقلية لا تختلف اختلافا كيفيا على تلك اللتي يشعر بهاالمواطنين الإ يطاليين، و لكن يختلفون فقط في أهمية الإمتيازات.
الثاني يطرح اسئلة متعمقة و يتطلب حلولا جد رية أكثر من التعريف الأ ول ولكن يعتبر ملائمالإيجاد التعريف-2 .التمييز ديناميكيةو لطابع تحليلا يتطلب إذ .حلولا لمشاكل التمييز
إذا كان لدى الأشخاص المعاقين صعوبة جسمانية للولوج إلى خدمة ما، فالأفراد الأجانب عندهم صعوبة في الحصول على معلومات .بالنسبة للحالة الأولى هم بحاجة الى دعم، في الحالة الثانية هم بحاجة إلى مترجمين و وسطاء.
2-مهمة الوسيط اللغوي الثقافي
الوسيط اللغوي الثقافي هو الوجه المهني الذي له دور تسهيل التحاور و التفاهم، على المستوى اللغوي و الثقافي، بين طالب الخدمة من الفئة الأقلية و المستخدم في مرفق أو لأدارة عمومية،بدون التحيز إلى أي من الطرفين.الوسيط مطالب بتسهيل التحاور و سرية مضمون الحوار.
يساعد على إعطاء تعريف لطرق نشر المعلوماتمع الأخذ بعين الإعتبار مجالات ثقافية محددة.
3- حقوق الوسيط اللغوي الثقافي
الوسيط الثقافي من حقه:
- التعرف الدقيق على الحالة المطروحة.
- رفض الإخلال بقوانين الدولة الإيطالية و الصلحة و الإدارة اللتي يعمل فيها.
يرفض المهام اللتي لا تدخل في مجال عمله و تكوينه. أن -
- رفض المشاركة في حالات التمييز، العنصرية، المس بالعادات و التقاليد، الثقافة و المعتقدات و قيم أحد من الأطراف الثلاثة(طالب الخدمة، المستخدم،الوسيط)، مع الإحتفاظ بحق التصرف قانونيا.
4- واجبات الوسيط اللغوي الثقافي
يجب على الوسيط اللغوي :
- التأكد من وقوع التحاور .
- أن يكون على اطلاع على كل ما هو جديد من قوانين و مسطرات تخص طالبي الخدمة و المستخدمين.
رفض تحمل المسؤولية عند عدم وجود توافق على المستوى اللغوي، الثقافي أو الشخصي مع أحد الطرفين.
- إيضاح الإيطار الثقافي لكل من الثقافتين المتواجهتين
- - ترجمة و إعلام كل من الطرفين بكل ما يحدث أو يقال.
- - التدخل من أجل:
- 1- إعادة صيغة إذا لزم الأمر، الجمل اللتي لم تفهم من أحد المتحاورين.
- 2- طلب إيضاحات إذا كان هو نفسه لم يفهم.
- 3-تبليغ بعدم فهم أحد الطرفين الرسالة مع أن الترجمة كانت صحيحة.
- 4- الإعلام عند عدم وصول رسالة أحد الطرفين.
- 5- التصريح إذا كان هو نفسه على غير إلمام بثقافة أحد الطرفين.
- 6- الإبلاغ إذا كان غير مطلع على معلومة ما.
- 7- التبليغ في حالات عدم المساوات، الظلم و التمييز.
- 5- مجالات تدخل الوسيط اللغوي الثقافي
المجال الصحي
المؤسسات الصحية
في المجال الصحي مهمة الوسيط تتجلى في استقبال الأجانب؛ تسهيل التحاور خلال الزيارات؛ إعطاء إيضاحات و تفسيرات للعاملين في المصلحات الصحية فيما يخص ثقافة المهاجر؛ توفير مواد معلوماتية.
بالإضافة إلى ذلك فإن الوسيط يساعد الأجنبي عند تسجيله في المصلحة الصحية و إعلامه بمكان وجود المصحات الأخرى .
المجال القضائي
المؤسسات الصحية
في المجال الصحي مهمة الوسيط تتجلى في استقبال الأجانب؛ تسهيل التحاور خلال الزيارات؛ إعطاء إيضاحات و تفسيرات للعاملين في المصلحات الصحية فيما يخص ثقافة المهاجر؛ توفير مواد معلوماتية.
بالإضافة إلى ذلك فإن الوسيط يساعد الأجنبي عند تسجيله في المصلحة الصحية و إعلامه بمكان وجود المصحات الأخرى .
المجال القضائي
مركز الشرطة، السجن،
المحكمة
في المجال القضائي دور الوسيط هو: الترجمة القضائية؛ توفير مواد معلوماتية باللغة الأم؛ صحبة المواطنين الأجانب إلى مختلف المكاتب؛ الإدلاء بتوضيحات تخص ثقافة الاَخر للعاملين؛ إعطاء توجيهات على كيفية قضاء المصالح البيروقراطية(التصريح بالإقامة ، التجمع العائلي، الخ.).
المجال الإجتماعي
الخدمة الإجتماعيةفي البلديات، الخدمة الإجتماعية في المصلحة الصحية المحلية(أحداث، بالغين، عائلات)
في المجال الإجتماعي دور الوسيط هو: استقبال المهاجر طالب الخدمة الإجتماعية؛ تسهيل التحاور بين العاملين و الأجنبي إذا وجود صعوبة في التفاهم لغوية كانت أم ثقافية(نموذج تربوي،خصوصية دينية)؛ توضيح مهام و قدرات العاملين في المجال الإجتماعي للمواطنين الأجانب، توفير استفسارات للعاملين في الميدان الإجتماعي لتسهيل إيجاد حلول في حالات تهم الأفراد الأجانب.
المجال العملي
مكتب التشغيل
في المجال العملي ينص دور الوسيط على: إعطاء استفسارات للعاملين الذين لهم اتصال مباشر مع العموم؛ توفير المواد المعلوماتية؛ مساعدة المواطنين الأجانب في كتابة السيرة الذاتية و ملء الإستمارة ؛ عمل و إدارة البنك المعلوماتي/أرشيف للبحث عن العمل؛ تزويد المواطن الأجنبي بمعلومات عن كيفية الحصول على مثيل لقيمة المستوى الدراسي؛ ذكر مراحل الحصول على مثيل لإجازة السياقة؛ تسهيل قضاء المصالح الإدارية(الحصول على رخصة الإقامة، التجمع العائلي، الخ.)؛ تمكينهم من الإتصال بصاحبي الشغل، تسهيل الحصول على عقود للعمل.
المجال الدراسي
الحضانات، المدارس الإبتدائية، المدارس الإعدادية
في المجال الدراسي يتجلى دور الوسيط في: تسهيل التحاور بين التلميذ الأجنبي و المدرس و بين العائلة الأجنبية و المدرس، تقديم مساعدة مؤقتة للمدرسين و التلاميذ الغير الملمين باللغة الإيطالية؛ إعطاء استفسارات للمعلمين عن التصرفات المشاكسة من طرف الأطفال الأجانب؛ عمل محاضرات من أجل المدرسين فيما يخص موضوع تعدد الثقافات، حضور اجتماعات المدرسين و اَباء الأطفال الأجانب.
بالإضافة إلى ذلك يزود الوسيط المدرسين و العائلات الأجنبية بإيضاحات على مختلف النماذج التربوية، توفير معلومات عن كيفية التسجيل في المدارس، يكتب معلومات باللغة الاجنبية للطفل الأجنبي من أجل المدرسة، يهتم بكتابة الإستعمال المدرسي بللغة الأم للطفل؛ يساهم في أنشطة للتعريف بالثقافات الأخرى؛ يدلي بأفكاره من أجل مشاريع تهم تعدد الثقافات.
كيتي
المراجع البيبلوغرافية
كاستيليوني م.الوساطة اللغوية الثقافية.قيم،استراتيجيات، تجارب،فرانكو انجيلي،ميلانو،1996
دوتشو د.، فافارو ج.، الأطفال الأجانب في المدرسة،إيطاليا الجديدة، فيرانسي، 1997
نيقريس .، التربية المتعددة الثقافات، موندادري،ميلانو، 1996
في المجال القضائي دور الوسيط هو: الترجمة القضائية؛ توفير مواد معلوماتية باللغة الأم؛ صحبة المواطنين الأجانب إلى مختلف المكاتب؛ الإدلاء بتوضيحات تخص ثقافة الاَخر للعاملين؛ إعطاء توجيهات على كيفية قضاء المصالح البيروقراطية(التصريح بالإقامة ، التجمع العائلي، الخ.).
المجال الإجتماعي
الخدمة الإجتماعيةفي البلديات، الخدمة الإجتماعية في المصلحة الصحية المحلية(أحداث، بالغين، عائلات)
في المجال الإجتماعي دور الوسيط هو: استقبال المهاجر طالب الخدمة الإجتماعية؛ تسهيل التحاور بين العاملين و الأجنبي إذا وجود صعوبة في التفاهم لغوية كانت أم ثقافية(نموذج تربوي،خصوصية دينية)؛ توضيح مهام و قدرات العاملين في المجال الإجتماعي للمواطنين الأجانب، توفير استفسارات للعاملين في الميدان الإجتماعي لتسهيل إيجاد حلول في حالات تهم الأفراد الأجانب.
المجال العملي
مكتب التشغيل
في المجال العملي ينص دور الوسيط على: إعطاء استفسارات للعاملين الذين لهم اتصال مباشر مع العموم؛ توفير المواد المعلوماتية؛ مساعدة المواطنين الأجانب في كتابة السيرة الذاتية و ملء الإستمارة ؛ عمل و إدارة البنك المعلوماتي/أرشيف للبحث عن العمل؛ تزويد المواطن الأجنبي بمعلومات عن كيفية الحصول على مثيل لقيمة المستوى الدراسي؛ ذكر مراحل الحصول على مثيل لإجازة السياقة؛ تسهيل قضاء المصالح الإدارية(الحصول على رخصة الإقامة، التجمع العائلي، الخ.)؛ تمكينهم من الإتصال بصاحبي الشغل، تسهيل الحصول على عقود للعمل.
المجال الدراسي
الحضانات، المدارس الإبتدائية، المدارس الإعدادية
في المجال الدراسي يتجلى دور الوسيط في: تسهيل التحاور بين التلميذ الأجنبي و المدرس و بين العائلة الأجنبية و المدرس، تقديم مساعدة مؤقتة للمدرسين و التلاميذ الغير الملمين باللغة الإيطالية؛ إعطاء استفسارات للمعلمين عن التصرفات المشاكسة من طرف الأطفال الأجانب؛ عمل محاضرات من أجل المدرسين فيما يخص موضوع تعدد الثقافات، حضور اجتماعات المدرسين و اَباء الأطفال الأجانب.
بالإضافة إلى ذلك يزود الوسيط المدرسين و العائلات الأجنبية بإيضاحات على مختلف النماذج التربوية، توفير معلومات عن كيفية التسجيل في المدارس، يكتب معلومات باللغة الاجنبية للطفل الأجنبي من أجل المدرسة، يهتم بكتابة الإستعمال المدرسي بللغة الأم للطفل؛ يساهم في أنشطة للتعريف بالثقافات الأخرى؛ يدلي بأفكاره من أجل مشاريع تهم تعدد الثقافات.
كيتي
المراجع البيبلوغرافية
كاستيليوني م.الوساطة اللغوية الثقافية.قيم،استراتيجيات، تجارب،فرانكو انجيلي،ميلانو،1996
دوتشو د.، فافارو ج.، الأطفال الأجانب في المدرسة،إيطاليا الجديدة، فيرانسي، 1997
نيقريس .، التربية المتعددة الثقافات، موندادري،ميلانو، 1996
موجود بين دروس :
مدخل
Inscription à :
Publier les commentaires (Atom)
0 commentaires:
Enregistrer un commentaire